المقالة اليتيمة
المقالة التي يُعاد نشرها، في ما يلي، نُشِرَت في "النهار" يوم 28 آب 1986 (العدد 16455)، أي قبل ربع قرن؛ وفيها اكتشفتُ تاريخ صدور العدد الأوّل من جريدة "لبنان" الرسميّة في بيت الدين. لكنّ يدًا كريمة أغارت عليها، فأخذتها إخذةَ خَلسٍ، ونشرتها، كما هي بالحرف، في كتاب حمل عنوان "الإعلام الرسميّ، الصحافة المكتوبة"، وصدر، عام 2003، عن دار النهضة العربيّة في بيروت. وحين عرّف "المُقتَنِصُ" بالمقالة، اكتفى بالقول، في حاشية له في ذيل الصفحة الأولى (ص 26) منها: "أثناء دفعنا مخطوط الكتاب (لم يقلْ إلى أينَ دَفَعَهُ) وقعنا على المقال المُرفَق في جريدة النّهار فآثرنا ذكره حرفيًّا". فعَنى هذا له أنّ المقالة يتيمة، وأنّ كاتبها نكرة مبهمة. وها نحن نردّ تحيّة الزمن الرديء، ما دام "البُغاث في أرضنا قد استَنسَرَ".
داود باشا وجريدة "لبنان" الرسميّة سنة 1867

وأخيرًا، وُلِدت أوّل صحيفة في متصرّفيّة جبل لبنان. ففي يوم السبت الواقع في 13 نيسان من سنة 1867، صدر في بيت الدين العدد الأوّل من جريدة "لبنان" الرسميّة، برعاية المتصرّف داود باشا. ومن المؤسف أن يكون هذا العدد قد بات بحكم المفقود، فقد بحثنا عنه في مجموعة طرّازي، وفي المكتبات العامّة والخاصّة في لبنان، ورجعنا إلى فهارس الدوريّات العربيّة في عدد غير قليل من دور الكتب العالميّة، لكنْ دون جدوى. وحين تفتقر إلى المصدر الأساسيّ بين يديك، تجد نفسك مضطرًّا إلى العودة إلى المرجع الوثيق، أو ما يمكن أن يُسمّى المصدر الرديف، الذي يغطّي أخبار ذاك ويغني عنه إلى حدّ ما. وفي حال كهذه، ليس لنا خيار، فإمّا أن يبقى العدد الأوّل من الصحيفة سرًّا دفينًا، وصفحة مطويّة من صفحات التراث، وإمّا أن نلتمس نُتَفًا من أخباره على صفحات الصحف، وفي ثنايا كتب عاصرته. أمّا كتب المؤرّخين، ولاسيّما الجديد منها، فما فيها لا يُسمِن ولا يُغني من جوع، وإن هي تحدّثت عنه، فالركون إليها صعب، ولنا معها تجارب لا تُحمَد عُقباها. ويبدو أنّ طرّازي، وهو المؤرّخ الأبرز للصحافة العربيّة، عجز عن ضبط تاريخ صدور العدد الأوّل من "لبنان"، فاكتفى بالقول إنّ ذلك كان سنة 1867.(1) فمتى كان ذلك تحديدًا؟ في أيّ شهر؟ وفي أيّ أيّام الشهر؟ ما لغة العدد الأوّل؟ وموادّه؟ وصفحاته؟ كلّها أسئلة يطرحها الباحث، منتظرًا الإجابة عنها في التأريخ لأيّ صحيفة. وها نحن أمام إجابة مبتورة، نجدها على صفحات "حديقة الأخبار".  
بشّرتنا "حديقة الأخبار" بظهور "جرنال رسميّ جديد في بيت الدين نصفه عربيّ ونصفه فرنساويّ، أمر بإنشاه حضرة صاحب الدولة داود باشا متصرّف جبل لبنان، بقصد نشر أفكار التمدّن والسلام".(2) وهو يحمل تاريخ 13 نيسان، بحسب التقويم الإفرنجي (الغربيّ)، وفي ذلك ما يدفع الحديقة إلى الاعتراض أوّلاً على الرقم 13، لأنّه رقم غير مقبول عند العموم، ولعلّها عنت أنّه رقم الشؤم في عرف الناس، والاعتراض ثانيًا على التاريخ الذي اقتصر على التقويم الغربيّ، وكان يجب ذكر التقويم الروميّ الشرقيّ، وهو الأوّل من نيسان، والتقويم الهجريّ، من دون أن تذكر لنا أيّ يوم يصادف (ضبطناه فكان الثامن من ذي الحجّة سنة 1283 هـ)، لأنّ الاثنين تقويما الدولة العثمانيّة. أمّا من حيث القطع، فالجرنال شبيه، على حدّ قول الحديقة، بـ"جرنال المونيتور"، لكنّه أصغر حجمًا. وبما أنّ دورية "الجرنال" لم تُذكر في عدده الأوّل، تمنّى محرّر الحديقة أن يكون يوميًّا، لأنّه لا يؤدّي الفائدة المرجوّة، إن لم يكن كذلك. وطبيعيّ أن نرى في هذا التمنّي تمنّي التعجيز، فالحديقة كانت ما تزال أسبوعيّة، بعد أن مضى على صدورها نحو تسعة أعوام. وأمّا حرف الطباعة في هذا العدد، فسقيم جدًّا في زعم محرّر الحديقة، لذلك تمنّى للجرنال حروفًا أفضل وأجمل، ولا حرج في ذلك، فالتحسين ممكن بقليل من المال.
فضلاً عن ثنائيّة اللغة، أفادتنا الحديقة أنّ "الجرنال" يقع في قسمين: رسميّ وغير رسميّ. وفي الحديث عن موادّ القسم الرسميّ، قالت الصحيفة إنّه افتُتِح بكلام على التمدّن. ومن عبارات هذا القسم، يستنتج محرّر الحديقة أنّه مترجَم عن "الشقّة الفرنساويّة"، ويُلاحظ أنّ محرّر "لبنان" انتقل من موضوع التمدّن إلى ذكر "المحكمة الكبيرة في لبنان، وتعليمات مأموري المجلس ومتعلّقاته". لكنّ الحديقة تعلن عدم رضاها عن استهلال بات في زعمها "رواية قديمة". ثم راحت تنقل عن "جرنال لبنان" ما جاء في تعليمات "مأموري المجلس"، فإذا هو مؤلّف من رئيس وستّة قضاة، يمثّلون الطوائف المختلفة، وينصّبهم "حضرة المتصرّف المُشار إليه (وليس المومى إليه كما ذكرت صحيفته الرسميّة)، ويُزاد على المجلس، بحسب التراتيب المألوفة في أوربا، وكيل عامّ ممّا يُسمّى بالفرنساويّة بروكيرور جنرال (procureur general)، يُنصَّب من طرف حضرة المتصرّف، لأجل الاجتهاد في مخاصمة من يقعون تحت الشكوى في موادّ جنائيّة". هذا فضلاً عن تعيين ستّة محامين أو مساعدين، يُختارون من طوائف لبنان الستّ، ليدافع كلّ منهم عن المدّعي أو المدّعى عليه من أبناء ملّته في الدعاوى المدنيّة أو الجزائيّة. ومن خلال النصّ، يُستدلّ أنّ القضاة سيكونون ملزمين "باطلاق اللحى، ولبس أكسية سوداء، وأغطية متساوية لرؤوسهم داخل قاعة الاجتماع".

ونمضي مع "حديقة الأخبار" إلى القسم غير الرسميّ من "جرنال لبنان"، لتخبرنا أنّ المحرّر شغله أيضًا بالكلام على التمدّن، فقال في الافتتاح: "إنّ التمدّن أمر عامّ سامٍ جازم، ينتهي إليه متقهقرًا سايِرُ الأمور. فكأنّه بحر محيط تصبّ فيه مياه جميع الأَنهُر". وهو عنصر تصدر عنه كلّ العناصر، "وليس ينتهي إليه متقهقرًا سايِرُ الأمور، فهو أشبه بالمنبع العظيم الذي يسقي وجه الأرض، وليس بالمحيط الذي يبتلع مياه جميع الأنهر ...". وفي زعم محرّر الحديقة، أنّ هذا الكلام على التمدّن منقول عن النصّ الفرنسيّ. ويختتم محرّر لبنان "هذا الفصل"، كما تدعوه الحديقة، بذكر الأسباب التي أوجبت على متصرّفيّة لبنان نشر هذه "الغزتة الرسمية"، فيقول في ذلك: "إنّ حكومة لبنان، من جملة ولايات الدولة العليّة، كانت تقصد أن تضع في دايرة الفعل كامل التنظيمات والتعليمات الملوكانية، فبادرت الآن لتأسيس هذه الصحيفة الملقّبة بلبنان، لإدراج وقايع وموادّ الحكومة المشار إليها. وأخيرًا، أعلن محرّر "لبنان" أنّه لا يجوز أن يُطبع في القسم غير الرسميّ "ما له أهمّيّة خارج لبنان". وهذا ما أدهش محرّر الحديقة، وأثار عجبه واعتراضه على صحيفة لا تريد أن تتيح لغير اللبنانيّين مجال الاستفادة ممّا تنشر. لذا نراه يسألها ألاّ تأخذ جانب البخل، ويرجوها ألاّ تحرم أهالي البلاد المجاورة فائدتها، لأنّ "حبّ الذات ليس من روح الصحايف العموميّة، ومساعدة القريب من أحسن الفضايل".

وبما أنّ العدد الأوّل من جريدة "لبنان" بات، حتى هذا التاريخ، بحكم المفقود محلّيًّا وعالميًّا، حاولنا جهدنا أن نعاين أيّ عدد آخر من أعداد الصحيفة. فكان لنا ذلك، ووقعنا على أحد أعداد السنة الثانية، وهو العدد 53، الصادر يوم السبت في السادس من حزيران سنة 1868، الموافق 15 صفر سنة 1285هـ.(3) ولعلّ هذا العدد هو الوحيد من نوعه في لبنان، ومع ذلك، فهو يلقي مزيدًا من الضوء على الصحيفة. فمنه نكتشف أنّها صحيفة أسبوعيّة من القطع المتوسّط، تصدر في أربع صفحات، نصفها بالعربيّة، ونصفها الآخر بالفرنسيّة. وقد حُدّد بدل اشتراكها في "لبنان وبيروت" بليرة عثمانيّة عن سنة، وربع ليرة عن ثلاثة أشهر، وفي باقي الجهات بـ175 قرشًا عن سنة، و50 قرشًا عن ثلاثة أشهر. أمّا أماكن البيع فهي مكتب الصحيفة في بيت الدين، ومكتبة الخواجه شارليه في بيروت، ومكتب صحيفة كوريه دوريان في الآستانة. وقد لاحظنا أنّ الصفحة الأولى من النصَّين العربيّ والفرنسيّ غير رسميّة، بل هي في السياسة الدوليّة، والعربيّة منها تحمل في أعلاها عنوان "خلاصة سياسيّة"، وهو العنوان الذي دأبت في حمله الصحافة المعاصرة يومئذ، وفي مقدّمتها "حديقة الأخبار". وفي العدد الذي بين يَدَيْنا من "لبنان"، لم نرَ الحرف العربيّ قبيح المنظر سقيم الطباعة، كما زعم محرّر الحديقة، بل هو حرف واضح، يشبه حروف الطباعة في الصحف المنتشرة يومئذ.(4) هذا إن لم يكن المتصرّف داود باشا قد استقدم لصحيفته في عامها الثاني حروفًا جديدة، ولاسيّما أنه انتدب لإدارتها الصحافيّ المعروف يوسف الشلفون.

هكذا كانت جريدة "لبنان" أولى الصفحات في سيرة الصحافة اللبنانيّة في الجبل، فهي رسميّة وسياسيّة في آن معًا، بل قلْ إنّها لسان المتصرّف وحكومة المتصرّفيّة. لكن، من المؤسف أن تعبث يد الزمن بهذه الصحيفة، فتضيع منّا مجموعتها، وتضيع معها وثيقة هي الأغنى والأدقّ في تاريخ الجبل.








الدكتور جوزيف الياس

الحواشي
1- فيليب طرّازي: تاريخ الصحافة العربية، ج1، ص 73 - ج 4، ص 36.
2- حديقة الأخبار: العدد 455، 23/4/1867، ص2 - جبل لبنان.
3- موجود في مكتبة المرحوم غبريال زرازير في جلّ الديب (المتن). وقد اطّلعنا عليه، وحصلنا على صورة له، فاقتضى التنويه والإقرار بالفضل.
4- أشاد طرّازي بحرف طباعتها، وهذا يدلّ على أنّه اطّلع على بعض أعدادها، أو على أحدها على الأقلّ  (طرّازي: المرجع نفسه، ج 1، ص 73).

PAGE  
3

