الدكتور جوزيف الياس

فهرس: صفحة المدخل     سبرة علميّة       ملاحق     صور المؤلفات العامّة     صور الكتب المدرسيّة     مقالات جديدة    للاتصال بنا




إمامة القوم في الصلاة




سمعتُ بعضًا من إعلاميّي المرئيّ والمسموع يقول في إمامة المُصَلّين "أَمَّ الصلاةَ في الجامع العُمَريّ الكبير"، أو "أَمَّ صلاةَ الجمعة في مسجد محمّد الأمين". وما زلتُ أغضُّ الطرْفَ عن قولٍ كهذا، حتّى سمعتُ أحد أصحاب السماحة يقول في إمامٍ أو فقيهٍ راحلٍ إنّه أَمَّ الصلاةَ، ذاتَ يومٍ، في حُشود المُعتَصمين في ساحة رياض الصُّلح وقسمٍ من ساحة الشُّهداء. فهالَني الأمر، وكَبُر عليَّ أن يقع صاحب السماحة في خطأ كهذا، لذا قرَّرتُ أن أكتب في الموضوع. فالصواب هو أن تقول "أَمَّ يَؤُمُّ القومَ أَمًّا وإِمامةً، أي صلّى بهم إمامًا أو كان لهم إمامًا في الصلاة". أمّا قولك "أَمَّ الصلاةَ" فمرفوض رفضًا قاطعًا. وهنا أسمح لنفسي بلفت الانتباه إلى خطأ يقع فيه بعضنا حين يستعمل الفعل "استَلَمَ" في غير موقعه، وهو، دائمًا وأبدًا، مخصوصٌ باستلام الحجر الأسود أو الكعبة المشرّفة. أمّا البديل، في خطابنا اليوميّ، فهو الفعل "تَسَلَّمَ" (تسلَّمتُ الهديّةَ وتسلَّمتُ الرسالةَ). وألفِتُ الانتباه أيضًا إلى خطأ آخر في تعدية الفعل "حَجَّ"، فالقول الفصل في تعديته واستعماله، حين يُرادُ به حَجُّ البيتِ، هو "حَجَّ البيتَ الحرام". أمّا إذا قصدتَ غير هذا، فلكَ أن تُعدِّيَهُ إلى مفعوله تعديةً مباشرةً، ولكَ أن تُعدِّيَهُ بوَساطة حرف الجرّ "إلى"، وهو في الحالين بمعنى الفعل "قَصَدَ"، ومنه قولك "حجَجْنا ديارَكم العامرة أو حجَجْنا إلى دياركم العامرة، أي قصدناها".

النّهار: العدد 24027، 26/4/2010

 

جميع حقوق النشر محفوظة dr.josephelias.com