ملاحظات على محاضرة
قرأت مقالة الصديق الأستاذ هيام ملاّط في "النهار"، يوم 18 آذار 2010، والكلام فيها على كتاب "مجمع البحرَيْن" للشيخ ناصيف اليازجي. ولما كنت معنيًّا بالكثير ممّا جاء فيها، أُثني أطيب الثناء على الجهد الذي بذله الصديق هيام، وأستدرك ببعض الملاحظات التي لا بدّ منها لتقويم المعلومة التاريخيّة وإغنائها، وأدع للصديق العزيز أن يهتمّ أكثر بلغته وأسلوبه:
1- اسم المسرحيّ الأوّل في لبنان والشرق العربيّ هو مارون نقّاش (وليس النقّاش كما جاء في المقالة) الذي ولد في صيدا عام 1817، وتُوُفِّي في طرطوس (من أعمال كيليكيا بتركيّا) عام 1855.
2- إنّ عرض (أو تقديم) المسرحيّة المقتبسة من مسرحيّة "البخيل" لموليير كان في بيت مارون نقّاش سنة 1848 (قيل يوم 9 شباط)، وليس سنة 1869 كما جاء في المقالة.
3- إنّ رجل الأعمال البيروتيّ ميخائيل مدوَّر هو مَن دعَمَ الشاعر (الشابّ) خليل الخوري مادّيًّا ومعنويًّا، فساعده في تأسيس "المطبعة السوريّة" عام 1857، وفي إصدار جريدة "حديقة الأخبار" في مطلع كانون الثاني 1858.
4- أوّل إشارة إلى دور للشيخ إبراهيم اليازجي في تحرير مجلّة "النّجاح"، التي أصدرها يوسف الشلفون والقسّ لويس صابونجي في 9 كانون الثاني 1871، نقعُ عليها في افتتاحيّة الجزء الأوّل من أجزاء السنة الثالثة (هكذا دُعِيَت)، الصادر يوم السبت في 6 كانون الثاني 1872. وفيها يقول المحرّر يوسف الشلفون: "قد تيسّر بحَوْله تعالى إنجاز ما كنّا قد وعدنا به، في أواخر سنة 1871، من تحسين هيئة النجاح في هذه السنة الجديدة بمساعدة جناب الشيخ إبرهيم اليازجي الذي فوّضنا إليه النظر في أمر العربيّة. وسيكون إن شاء الله، من الآن فصاعدًا، على هيئة تسرّ المشتركين من جميع الوجوه. وقد اعتمدنا على إصداره مرّة واحدة في الأسبوع على ما أشرنا إليه هناك، ولا بدّ أنّ ذلك يمكّننا من إرضاء المطالعين في ما ندرجه فيه على أتمّ مرام ...".
وللصديق هيام منّي أطيب تحيّة ...!
لم تُنشَر
|